فصل: فرع في المعروف والصدقة من المشرك وعنه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


تتمة الإكمال من أنواع متفرقة

16431- إن كنت أقصرت الخطبة لقد أعرضت المسألة اعتق النسمة وفك الرقبة، قال‏:‏ يا رسول الله أو ليستا واحدة‏؟‏ قال‏:‏ لا، إن عتق النسمة أن تفرد بعتقها وفك الرقبة أن تعين في عتقها والمنحة الوكوف والفيء على ذي الرحم الظالم فإن لم تطق ذلك فأطعم الجائع واسق الظمآن وأمر بالمعروف وانه عن المنكر فإن لم تطق ذلك فكف لسانك إلا من خير‏.‏

‏(‏ط حم حب قط طب ك ص‏)‏ عن البراء‏.‏

16432- إن في سمعك للمنقوص سمعه صدقة‏.‏

الديلمي عن أبي الدرداء‏.‏

16433- إفراغك من دلوك في إناء أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وتبسمك في وجه أخيك صدقة وإماطة الحجر والشوك والعظم عن طريق الناس صدقة، وهدايتك الرجل في أرض الضلال صدقة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16434- مشيك مع أخيك في أرض فلاة صدقة‏.‏

أبو الشيخ عن أبي هريرة‏.‏

16435- من خرج مع أخ له في طريق موحشة فكأنما أعتق رقبة‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

16436- من حمل أخاه على شسع نعل فكأنما حمله على فرس شاك السلاح في سبيل الله عز وجل‏.‏

الخطيب عن أنس، وفيه محمد بن حبان بن الأزهر الباهلي، ضعيف‏.‏

16437- الكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة‏.‏

ابن المبارك ‏(‏حم‏)‏ والقضاعي عن أبي هريرة‏.‏

16438- ما تصدق الناس بصدقة أفضل من قول‏.‏

ابن النجار عن سمرة‏.‏

16439- ما صدقة أفضل من أن تصدق على مملوك عند مليك شر‏.‏

‏(‏عق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

16440- ما من صدقة أفضل من صدقة تصدق بها على مملوك عند مليك يسوءه‏.‏

الحكيم والشيرازي في الألقاب والخطيب عن أبي هريرة‏.‏

16441- كل معروف صدقة غنيا كان أو فقيرا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

16442- أول من يدخل الجنة أهل المعروف وكل معروف صدقة‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن عائشة‏.‏

16443- كل معروف صدقة والمعروف يقي سبعين نوعا من البلاء ويقي ميتة السوء والمعروف والمنكر خلقان منصوبان للناس يوم القيامة فالمعروف لازم لأهله يقودهم ويسوقهم إلى الجنة، والمنكر لازم لأهله يقودهم ويسوقهم إلى النار‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، والخرائطي في مكارم الأخلاق عن بلال‏.‏

16444- لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تعطي صلة الحبل ولو أن تعطي شسع النعل ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي ولو أن تنحي الشيء من طريق الناس يؤذيهم ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منطلق ولو أن تلقى أخاك فتسلم عليه ولو أن تؤنس الوحشان ‏(‏الوحشان‏:‏ الوحشان‏:‏ المغتم، وقوم وحاشي، وهو فعلان، من الوحشة ضد الأنس‏.‏ النهاية ‏(‏5/161‏)‏ ب‏)‏ في الأرض وإن سبك رجل بشيء يعلمه فيك وأنت تعلم فيه نحوه فلا تسبه فيكون أجره لك ووزره عليه وما سر أذنك أن تسمعه فاعمل به وما ساء أذنك أن تسمعه فاجتنبه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي تميمة الهجيمي عن رجل من قومه، ‏(‏ك‏)‏ عن جابر بن سليم الهجيمي‏.‏

16445- لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تصب من دلوك في إناء المستسقي وأن تلقى أخاك ببشر حسن فإذا أدبر فلا تغتابه‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن سليم بن جابر‏.‏

16446- لا تحقرن من المعروف شيئا فإن لم تجد فلاين الناس ووجهك إليهم منبسط‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16447- لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه منبسط ولو أن تفرغ من دلوك في إناء المستسقي‏.‏

‏(‏هب‏)‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي ذر‏.‏

16448- لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق وإذا صنعت مرقة فأكثر ماءها واغرف لجيرانك منها‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

16449- المعروف معروف كاسمه، وأهل المعروف في الدنيا أهل المعروف في الآخرة‏.‏

ابن النجار عن ابن شهاب مرسلا‏.‏

16450- إذا كان يوم القيامة جمع الله أهل المعروف كلهم في صعيد واحد فيقول هذا معروفكم قد قبلته فخذوه، فيقولون إلهنا وسيدنا وما نصنع به وأنت أولى به منا فخذه أنت فيقول تعالى‏:‏ وما أصنع به وأنا معروف بالمعروف فخذوا فتصدقوا به على أهل التلطخ بالذنوب فإنه ليلقى الرجل صديقه وعليه ذنوب كأمثال الجبال فيتصدق عليه بشيء من معروفه فيدخل به الجنة‏.‏

ابن النجار عن أنس‏.‏

16451- أوحى الله تعالى إلى ذي القرنين وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أحب إلي من المعروف وسأجعل له علما فمن رأيته حببت إليه المعروف واصطناعه وحببت إلى الناس الطلب إليه فأحبه وتوله فإني أحبه وأتولاه ومن رأيته كرهت إليه المعروف وبغضت إلى الناس الطلب إليه فأبغضه ولا تتوله فإنه من شر من خلقت‏.‏

الديلمي عن بكر بن عبد الله المزني عن أبيه‏.‏

16452- ارحموا حاجة الرجل الغني الموسر المحتاج فصدقة الدرهم عليه عند الله بمنزلة سبعين ألفا‏.‏

الحافظ أبو الفتيان الدهستاني في كتاب فضل السلطان العادل، والخليلي والرافعي والديلمي ‏(‏خط‏)‏ ‏(‏في تاريخ بغداد ‏(‏13/323‏)‏ قال‏:‏ من حديث الأعمش عن أبي وائل عن ابن مسعود‏.‏ ص‏)‏ وقال‏:‏ غريب جدا عن ابن مسعود‏.‏

16453- إن لله عز وجل أملاكا خلقهم كيف شاء وصورهم على ما شاء تحت عرشه ألهمهم أن ينادوا قبل طلوع الشمس وقبل غروب الشمس في كل يوم مرتين ألا من وسع على عياله وجيرانه وسع الله عليه في الدنيا ألا من ضيق ضيق الله عليه ألا إن الله قد أعطاكم لنفقة درهم على عيالكم سبعين قنطارا، والقنطار مثل أحد وزنا أنفقوا ولا تجمعوا ولا تضيقوا ولا تقتروا وليكن أكثر نفقتكم يوم الجمعة‏.‏

ابن لال في مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏.‏

‏{‏قضاء الحوائج من الإكمال‏}‏

16454- أوحى الله تعالى إلى داود يا داود إن العبد ليأتي بالحسنة يوم القيامة فأحكمه بها في الجنة قال داود‏:‏ يا رب ومن هذا العبد‏؟‏ قال‏:‏ مؤمن يسعى لأخيه المؤمن في حاجة أحب قضاءها قضيت على يده أو لم تقض‏.‏

الخطيب وابن عساكر عن علي وهو واه‏.‏

16455- من ألطف مؤمنا أو أقام له بحاجة من حوائج الدنيا والآخرة صغرت تلك أو كبرت، كان حقا على الله أن يخدمه خادما يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن أنس‏.‏

16456- من قضى لأخيه المسلم حاجة من حوائج الدنيا قضى الله تعالى له اثنين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة‏.‏

الخطيب عن أبي دينار عن أنس‏.‏

16457- من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، والخرائطي في مكارم الأخلاق ‏(‏حل‏)‏ والخطيب وابن النجار عن أنس‏.‏

16458- من قضى لأخيه حاجة في غير معصية كان كمن خدم الله عمره‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

16459- من قضى حاجة المسلم في الله كتب الله له عمر الدنيا سبعة آلاف سنة صيام نهاره وقيام ليله‏.‏

ابن عساكر عن أنس وفيه الحسين بن داود البلخي قال الخطيب‏:‏ ليس بثقة حديثه موضوع‏.‏

16460- من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان في مبلغ بر وإدخال السرور رفعه الله في الدرجات العلى من الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏، وابن عساكر عن أبي الدرداء‏.‏

16461- من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان في منفعة بر أو تيسير عسير أعين على إجازة الصراط يوم دحض الأقدام‏.‏

‏(‏ق‏)‏ وابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

16462- من كان وصلة لأخيه المسلم إلى ذي سلطان في مبلغ بر أو تيسير عسير أعانه الله على إجازة الصراط يوم القيامة عند دحض الأقدام‏.‏

الحسن بن سفيان ‏(‏حب‏)‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق، وابن عساكر عن عائشة، صحيح‏.‏

16463- من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله بها عنه كربة من كرب يوم القيامة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عمر‏.‏

16464- إن لله عبادا خلقهم لحوائج الناس فقضى حوائج الناس على أيديهم أولئك آمنون من فزع يوم القيامة‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن الحسن مرسلا‏.‏

16465- إن لله عبادا يفزع الناس إليهم في حوائجهم هم الآمنون يوم القيامة من عذاب الله‏.‏

أبو الشيخ في الثواب عن ابن عباس‏.‏

16466- من مشى في عون أخيه المسلم ومنفعته فله ثواب المجاهدين في سبيل الله عز وجل‏.‏

ابن النجار عن علي‏.‏

16467- من أعان أخاه المضطر ثبت الله قدميه يوم تزول فيه الجبال‏.‏

ابن النجار عن ابن عباس‏.‏

16468- من أعان مسلما بكلمة أو مشى له خطوة حشره الله يوم القيامة مع الأنبياء والرسل آمنا وأعطاه على ذلك أجر سبعين شهيدا قتلوا في سبيل الله‏.‏

ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

16469- من أعان مؤمنا على حاجته وهب الله له ثلاثا وسبعين رحمة، يصلح الله له دنياه وأخر له اثنين وسبعين رحمة مذخورة في درجات الجنة‏.‏

أبو الفتيان الدهستاني في كتاب فضل السلطان العادل عن عبد الغفار بن عبد العزيز بن عبد الله بن سعد الأنصاري عن أبيه‏.‏

16470- من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا وسبعين حسنة، واحدة منها يصلح الله بها أمر دنياه وآخرته واثنين وسبعين له درجات يوم القيامة‏.‏

‏(‏ت ع عق‏)‏ وابن عساكر عن زياد بن حسان عن أنس، وزياد متروك وقال ‏(‏ك‏)‏ عن أنس‏:‏ أحاديثه موضوعة، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ‏(‏عزى المصنف الحديث لسنن الترمذي ولدى الرجوع لمظان الحديث لم أره ولكن في الفتح الكبير ‏(‏3/166‏)‏ عزاه إلى ‏(‏تخ هب‏)‏ عن أنس ص‏)‏‏.‏

16471- من أغاث ملهوفا غفر الله له ثلاثا وسبعين مغفرة، واحدة في الدنيا واثنين وسبعين في الدرجات العلى من الجنة، ومن قال‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد كتب الله له بها أربعين ألف ألف حسنة‏.‏

ابن عساكر عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي الحسين المالكي عن أنس‏.‏

16472- من فرج عن مؤمن كربة جعل الله له يوم القيامة شعبتين من نور على الصراط يستضئ بضوءهما عالم لا يحصيهم إلا رب العزة عز وجل‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه والخطيب عن أبي هريرة‏.‏

16473- من مشى مع أخيه في حاجة فناصحه في الله جعل الله عز وجل بينه وبين النار يوم القيامة سبعة خنادق، بين الخندق والخندق كما بين السماء والأرض‏.‏

ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج ‏(‏حل‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16474- من مشى في حاجة أخيه أظله الله بخمسة وسبعين ألف ملك حتى يفرغ فإذا فرغ كتب له أجر حجة وعمرة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عمر وأبي هريرة معا‏.‏

16475- من مشى لأخيه في حاجة فإني قائم يوم القيامة جوار ميزانه إن رجح وإلا شفعت له‏.‏

أبو نعيم عن ابن عمر‏.‏

16476- من مشى بحقه إلى أخيه حتى يقضيه فله به صدقة‏.‏

‏(‏ط ص‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

16477- قيام المرء مع أخيه المسلم أفضل من اعتكاف سنة في المسجد‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

16478- من مشى في حاجة أخيه المسلم حتى يتمها له أظله الله بخمسة آلاف ملك يدعون له ويصلون عليه إن كان صباحا حتى يمسي، وإن كان مساء حتى يصبح ولا يرفع قدما إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها سبعين حسنة، ولا يضع قدما إلا حط الله عنه بها خطيئة‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق والرافعي عن ابن عمر وأبي هريرة معا‏.‏

16479- من مشى في حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها سبعين حسنة ومحا عنه سبعين سيئة إلى أن يرجع من حيث فارقه فإن قضيت حاجته على يديه خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وإن هلك فيما بين ذلك دخل الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏ع عد‏)‏ وأبو الشيخ والخرائطي في مكارم الأخلاق والخطيب ‏(‏كر‏)‏ عن أنس وهو ضعيف، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

16480- لا يزال الله في حاجة العبد مادام العبد في حاجة أخيه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي هريرة سمويه ‏(‏طب‏)‏ عن أبي هريرة عن زيد بن ثابت‏.‏

16481- ما أنعم الله عز وجل على عبد من نعمة وأسبغها عليه ثم جعل إليه شيئا من حوائج الناس فتبرم بها إلا وقد عرض تلك النعمة للزوال‏.‏

ابن النجار عن ابن عباس‏.‏

16482- ما من عبد أنعم الله عليه نعمة وأسبغها عليه ثم جعل إليه شيئا من حوائج الناس فتبرم فقد عرض تلك النعمة للزوال‏.‏

أبو نعيم عن ابن عباس‏.‏

16483- ما من عبد ولا أمة يدع أن يمشي في حاجة أخيه المسلم إلا مشى مثلها في سخط الله ولا يدع أن ينفق نفقة في سبيل الله إلا أنفق أضعافا مضاعفة في سخط الله ولا يدع الحج لغرض من الدنيا إلا رأى المحلقين قبل أن تقضى تلك الحاجة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي جحيفة‏.‏

16484- ما من عبد ولا أمة يظن بنفقة ينفقها فيما يرضي الله تعالى إلا أنفق مثلها فيما يسخط الله تعالى، وما من عبد يدع مؤنة عند أخيه المسلم والسعي معه في حاجة قضيت أو لم تقض إلا ابتلى بمعونة من يأثم فيه ولا يؤجر عليه‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن علي‏.‏

16485- ما أنعم الله عز وجل على عبد نعمة إلا كثرت مؤونة الناس عليه، فإن لم يتحمل مؤنتهم فقد عرض تلك النعمة لزوالها‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عمر‏.‏

16486- من نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه كربة يوم القيامة ومن ستر على مؤمن عورة ستر الله عليه عورته ومن فرج عن مؤمن كربة فرج الله عنه كربته‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن كعب بن عجرة‏.‏

16487- من وسع على مكروب كربة في الدنيا وسع الله عليه كربة في الآخرة، ومن ستر عورة المسلم في الدنيا ستر الله عورته في الآخرة، ومن نفس عن مكروب كربة في الدنيا نفس الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، والله في عون المرء ما كان المرء في عون أخيه‏.‏

‏(‏عب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

 فرع في المعروف والصدقة من المشرك وعنه

16488- الصدقة من المشرك ‏[‏لا ينفعه‏.‏ إنه لم يقل يوما‏:‏ رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين‏]‏‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة ‏(‏الحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب الدليل على أن من مات على الكفر لا ينفعه عمل رقم ‏(‏365‏)‏‏.‏

فلما كان اللفظ للحديث إيراده هنا غير صحيح أذكره للإيضاح‏:‏ ‏(‏عن عائشة قالت‏:‏ قلت يا رسول الله‏!‏ ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏لا ينفعه إنه‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

فالزائد في لفظ الحديث‏:‏ ‏(‏الصدقة من المشرك‏)‏ والصحيح جعلته ما بين الحاصرتين‏.‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من فرع في المعروف والصدقة من المشرك وعنه

16489- أما إنها لا تنفعه ولكنها تكون في عقبه إنهم لن يخزوا أبدا ولن يذلوا أبدا ولن يفتقروا أبدا‏.‏

البغوي ‏(‏طب ص‏)‏ عن سلمان بن عامر الضبي قال قلت‏:‏ يا رسول الله إن أبي كان يقرى الضيف ويكرم الجار ويفي بالذمة ويعطي في النائبة فما ينفعه ذلك‏؟‏ قال‏:‏ مات مشركا‏؟‏ قلت‏:‏ نعم، قال‏:‏ فذكره‏.‏

16490- أما أبوك فلو كان أقر بالتوحيد فصمت وتصدقت عنه نفعه ذلك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

16491- يا عائشة إنه لم يقل يوما‏:‏ رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين‏.‏

‏(‏عم‏)‏ عن عائشة قالت‏:‏ قلت يا رسول الله ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه قال‏:‏ فذكره ‏(‏مر الحديث برقم ‏(‏16488‏)‏ مع بيان وإيضاح للفظه الصحيح ص‏)‏‏.‏

16492- لا ينفعه، إنه لم يقل يوما‏:‏ رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن عائشة قالت‏:‏ قلت يا رسول الله‏!‏ ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذلك نافعه قال‏:‏ فذكره ‏(‏مر الحديث برقم ‏(‏16488‏)‏ مع بيان وإيضاح للفظه الصحيح ص‏)‏‏.‏

16493- كيف يا عائشة ولم يقل ساعة قط من ليل ولا نهار رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين‏.‏

الديلمي عن عائشة‏.‏

16494- كان يعطي للدنيا وحمدها وذكرها وما قال يوما قط رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

16495- إن أباك أراد أمرا فأدركه يعني الذكر‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن عدي بن حاتم‏.‏

16496- إن أباك كان يحب أن يذكر فذكر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏